هل شاهدت فيلم الزوجة الثانية ؟؟
بالتأكيد ... لا جدال فى هذا
وإن لم تكن شاهدته فأنت مجبر - بما أنك على مدونتى - أن تقرأ ما سأكتبه عنه الآن
أى إبداع سكن هذا الفيلم سواءا فى القصة أو السيناريو أو الحوار أو الأداء أو الإخراج أو الموسيقى ؟؟؟
القصة تحمل منتهى الهم والفكر السياسى ... ذكرتنى بنفس الإبداع الموجود فى شئ من الخوف ... اغتصاب البلد من أهلها المساكين .. حيث فاطمة ببساطة هى مصر .. ومصر ببساطة هى فاطمة
حوار الفيلم الذى تعلقت به نفوسنا وحفظنا منه عشرات الجمل ... أمك وقعت يا أبو العلا ... يا سلام ع الإنسانية يا سلام ع الحنية ... خسارة فيا ؟؟ لا خسارة ليا ... الليلة كوم وبقية الأيام كوم يا عمدة ... وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم
عشرات الجمل التى حفرها أصحابها فى أذهاننا وقلوبنا ببساطة وسهولة ويسر
صلاح أبو سيف ... المخرج العبقرى فعل فى هذا الفيلم ما لم أره فى غيره من إبداع .... ففى هذا الفيلم أنا لا أشاهد القرية .. ولكننى أعيش فيها .. وليس من المصادفة أن الجميع من سعاد حسنى وحتى أصغر كومبارس كلهم أجادوا بشكل غير طبيعي ... فمن السبب فى هذا ؟؟ إنه صلاح أبو سيف ولا شك فى هذا ... ويكفينى المشهد الخالد ... مشهد الاحتفال بميلاد ابن شقيق العمدة ورقصة سعاد حسنى بينما العمدة عتمان وزوجته حفيظة ينظران من فتحة فى الجدار ... هذا المشهد بمليون جنيه على الأقل ... ولست أدرى كيف صنعه أبو سيف؟؟؟ أى عبقرية هبطت على رأسه وقتها ؟؟؟؟
أما الأداء فحدث ولا حرج ... شكرى سرحان - رغم مساحة دوره الصغير إلا أنه مثل الشخصية المقهورة كما ينبغى أن تكون ... ويكفيه مشهد طلاقه لزوجته ... أداه بعبقرية
سهير المرشدى .... زوجة الأخ الشامتة الكيادة التى تسبب الضيق لسلفتها ,,,, وآه من سلفتها هذه
آه من سناء جميل وما فعلته فى هذا الفيلم ...... كانت هى صاحبة أعظم أداء بنظرات العيون فى هذا الفيلم ... دعكم من تمثيلها وانظروا فى عينيها جيداً طوال الفيلم ... هل يسكنهما شيطان الفن أم أنها تهيؤات ؟؟؟
حسن البارودي ... رجل الدين الموالس مع الحكومة فى كل زمان ومكان وجملته الخالدة ... وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم ... هو بداخله طيب ولكن ما باليد حيلة .... العمدة عايز كدة
ممثل لا أذكر اسمه ولكنه الذى قام بدور ضابط النقطة ... ذلك الذى كان يأكل البط ويملى المحضر .. س: إيه اللى وداك بيت العمدة ؟؟
ج : هو اللى بعتلى
عبد المنعم إبراهيم .... فقط انظروا إلى شكله وأدائه كلما ظهر الطعام فى الفيلم
صلاح منصور .... كيف لم يحصل على الأوسكار فى هذا الفيلم ؟؟؟ هو أعظم أدواره على الإطلاق
العمدة البخيل الشهوانى الظالم المفترى الذى تنطبق عليه جميع صفات الحاكم فى بلادنا الغلبانة
هل نسيت أحداً ؟؟؟ كلا .... لم أنس سعاد حسنى بالطبع .... لكن لا يجب أن أختم بسواها
هى فلاحة بنت فلاحين
هى الفلاحة المصرية بطيبتها ومكرها الأنثوى العتيد القديم
انظروا وهى ترقص فى سبوع الطفل كيف كانت رقصتها فلاحى مدهونة بالسمنة البلدى
أداءؤها
لغتها
أحاسيسها التى اخترقت الشاشة وقتلتنا جميعاً
هل تذكرون ذلك المشهد الذى قالت فيه لزوجها : العمدة اتجنن واشترالى منديل بأوية ... فثار أبو العلا وسألها : إيه اللى بينك وبين العمدة ؟؟ فقالت له وقد قطبت جبينها : اخص عليك يا راجل يا ناقص ؟؟ هو انا عيلة صغيرة عشان يضحك عليا بمنديل بتلاتة ابيض .. فبكى أبو العلا فقالت بقلق : أنا لازم اعرف مالك فيه ايه ؟؟
هل لاحظتم التنقل بين المشاعر المختلفة فى أقل من دقيقة ... فمن ضحك ودلال إلى غضب وحزن إلى قلق فى ثلاث جمل متتالية بشكل لا تفعله إلا السندريللا سعاد حسنى ... ولا أدرى كيف لم تحصل على جائزة أحسن ممثلة فى تاريخ السنيما المصرية
الزوجة الثانية هو أجمل كوميديا سوداء شاهدتها فى حياتى ... فالمعادلة المستحيلة أن تشاهد هذه المأساة وأنت تضحك ... ولكن صناع الفيلم حققوا هذه المعادلة المستحيلة ..... الله يرحمهم
هناك 3 تعليقات:
طبعا بعد التحليل الاكثر من رائع لفيلم يستحق كل هذا و اكثر، و استحق ان تظل جمله فى ذاكرتنا نرددها قبل ممثلى الفيلم عند عرضه كل مرة، لا املك اى تعليق، لكن تذكرة مرة سناء جميل و هى ترد على سؤال هو كيف كانت تحفظ ادوارها و هى التى لا تجيد الغة القراءةالعربية - و ده كان مفاجاء بالنسبة ليه- حيث انها خريجة مدارس فرنسية
فا اجابت كنت اكتب الحوار بالفرنسية بجوار النص
فتخيل هذه القدرة
اناكنت مستغربة ازاي في فيلم كل الناس مجتمعة على انه فيلم محصلش مشفتش حد مبيحبش يشوف الفيلم ده مرة و2 و3 انت فهمتني ببساطة ليه
على فكرة الفيلم دة و تعابير الوشوش و الاخراج و الاحترام و الوفاء و الانتقام و النور و الظلام
الفيلم دة كل حاجة و احسن حاجة انك
كتبت عنه من غير فكاكة ولا منظرة !!!
إرسال تعليق